العربية

العربية
تابعوا اخبار ملتقى حجاج من خلال الانضمام لصفحة الملتقى على الفيس بوك,

أفراح آل الشيبة [ الكاتب : الرمح اليماني - آخر الردود : صالح العازبي - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 22 ]       »     الانظار نحو مؤشر اسع... [ الكاتب : فوركسيارد - آخر الردود : فوركسيارد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 14 ]       »     مؤشر اسعار المستهلكي... [ الكاتب : فوركسيارد - آخر الردود : فوركسيارد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 15 ]       »     في تصعيد تحريضي خطير... [ الكاتب : الرمح اليماني - آخر الردود : الرمح اليماني - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 27 ]       »     ارتفاع مؤشر ثقة المس... [ الكاتب : فوركسيارد - آخر الردود : فوركسيارد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 26 ]       »     افراح ال التام الحجا... [ الكاتب : عبدالسلام الحوري - آخر الردود : الرمح اليماني - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 25 ]       »     افراح ال الضبياني [ الكاتب : عبدالسلام الحوري - آخر الردود : الرمح اليماني - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 127 ]       »     الانظار اليوم نحو طل... [ الكاتب : فوركسيارد - آخر الردود : فوركسيارد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 22 ]       »     الانظار اليوم نحو مؤ... [ الكاتب : فوركسيارد - آخر الردود : فوركسيارد - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 30 ]       »     العواضي: "لن نقف مع ... [ الكاتب : الرمح اليماني - آخر الردود : الرمح اليماني - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 28 ]       »    

ملتقى حجاج
 
أسم المستخدم
الرقم السري
العودة   ملتقى حجاج > ملتقى حجاج - بلقيس > الطب و الصحة
 
 
Tags H1 to H6

ملتقى حجاج

إذا كنت تعاني من البــق (الكتان) فهذا هو الحل

إذا كنت تعاني من البــق (الكتان) فهذا هو الحل
إضافة رد
ملتقى حجاج
 
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم January 13th, 2009, 20:34
الصورة الرمزية فارس الجنوب
فارس الجنوب
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : Dec 2006
مجموع المشاركات : 1,700
النقاط : 12102
قوة التقييم : 3313
الإقامة : لا شيء
Icon33 إذا كنت تعاني من البــق (الكتان) فهذا هو الحل




إذا كنت تعاني من البــق (الكتان) في منزلك أو شقتك
فهذا هو الحل


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

1. نبذة عن الحشرة

علينا ان نعلم ان هناك حشرة صغيرة انتشرت في وقتنا الحالي في اماكن عديدة من بلاد العالم مثل: بريطانيا واوروبا واستراليا واسيا واجزاء كبيرة من أمريكا وعدد من الدول العربية وهي بق الفراش وتسببت في اضرار عديدة للمواطنين، ولذلك يجب ان نحذر منها لانها تختبئ ولا تكاد ان ترى، وظهرت حديثا في فراش ارقى الفنادق والشقق المفروشة في كثير من دول العالم، وعلينا الا نعود إلى ديارنا حاملين لتلك الحشرة المؤذية الماصة للدماء، كما انها تأتي الينا مع العمالة الوافدة من بلدان العالم المختلفة.


2. تاريخ الحشرة

لقد تم التخلص من بق الفراش في الخمسينات من القرن الماضي، الا انها عادت بقوة في الفترة الاخيرة لعدة اسباب منها منع استخدام مادة الـ DDT وغيرها من المبيد الحشرية الضارة الانسان وللبيئة حيث اصبح استخدامها محظوراً دولياً. واذا عرفنا من اين تأتي وكيف تأتي هذه الحشرة سنعرف كيف نتجنبها ونقضي عليها (اذا وجدت) بدون استخدام المبيدات الكيميائية الضارة للانسان والبيئة، وتكثيف الجهود للتخلص منها قبل ان تنتشر لانه يصعب السيطرة عليها.


3. انتشار بق الفراش

تخلو المنازل النظيفة عادة من بق الفراش ولكن المشكلة تصيب البعض عند الاقامة في الفنادق اوالشاليهات في المناطق الحارة الرطبة وشبة الحارة او الاماكن الباردة المرتفعة وذلك لان تلك الحشرات الصغيرة تنتقل إلى الصناديق والامتعة ومما يساعد انتشارها ايضاً ان بيضها لا يرى بالعين المجردة وكذلك زيادة عدد المسافرين الذين يترددون إلى مناطق موبوءة، كما ذكرنا من قبل.


كذلك فان شراء الاثاث المستعمل الذي يتكاثر ويختبئ به بق الفراش يؤدي إلى انتشاره في اماكن جديدة غير موبوءة.

مستوى النظافة داخل المنازل غالباً ليس له دخل بمعظم حالات انتشار وزيادة تلك الحشرات. فاذا ما تواجد بق الفراش في مكان ما فهوينتشر من غرفة إلى اخرى ومن منزل إلى منزل وهكذا.

وجود حيوانات أليفة في المنزل كالكلاب والقطط يزيد من احتمال تواجد تلك الحشرة لان البق يتطفل اساساً على الانسان واذا لم يجده يتطفل على الحيوانات المستانسة والطيور وحتى القوارض.

تكثر ايضا في المنازل والشقق الفندقية التي يتعدد ساكنوها ويقل تواجد البق في المنازل التي تقيم بها اسرة واحدة لمدة طويلة.


4. ما هو بق الفراش ؟

بق الفراش حشرة صغيره (غير مجنحة وطولها (4 - 7مليمتر) ولونها يميل إلى البني الداكن وبيضاوية الشكل) تمص الدماء اثناء الليل وتسبب الحكة الشديدة والحساسية والارهاق بسبب عدم النوم، تتغذى على الدم خصوصا اثناء نوم الانسان ليلا او نهاراً في الغرف المظلمة، وتضع الانثى حوالي (200) بيضة طوال فترة حياتها. تحتاج الحشرة من 2-3 شهور كي تكتمل دورة حياتها. يمكن ان تعيش 18 شهرا بدون طعام، وتكفي وجود انثى واحدة بالمنزل لكي تتواجد بؤرة اصابة جديدة.


5. الوصف

حشرات البق البالغة يصل طولها إلى حوالي 1\4 بوصة طولاً وبنية مائلة للإحمرار بجسم بيضاوي مسطح. الحوريات الغير ناضجة (الحشرة في الطور الإنتقالي بين اليرقانة والحشرة الكاملة) تشبه الحشرات البالغة ولكنها أصغر وأفتح لوناً . البق لا يطير ولكنها تستطيع أن تتحرك بسرعة على الأرضيات والجدران والأسقف والأسطح الأخرى .


تضع الحشرات الإناث بيضها في أماكن منعزلة لتضع ما يصل إلى 5 بيضات في اليوم و500 بيضة خلال فترة حياتها. البيض يكون دقيقاً ، وأبيض اللون وصعب الرؤية بدون تكبير وعند وضع البيض تكون البويضات لزجة مما تسمح لها بالالتصاق ببعضها البعض في تشكيلات.


6. كيف يهتدي البق إلى ضحاياه؟

هذه الحشرة المؤذية تختبئ اثناء النهار وتمرح وتسرح ليلاً لتتغذى على دم النائم، تزحف أكثر من 100 قدم حتى تحصل علي غذائها. يعرف البق ضحاياه عن طريق درجة حرارة جسم الشخص النائم وثاني اكسيد الكربون في هواء الزفير، حيث تثقب الجلد بمنقارها الطويل وتسحب الدم من خلاله ويستغرق الاشباع من 3-10 دقائق. وحتى لا يشعر بوجودها الشخص المستهدف فانها تفرز مادة مخدرة موضعياً حتى لا ينتبه اليها المرء اثناء تغذيتها على دمه. كما انها تفرز مادة مانعة لتجلط الدم من لعابها اثناء عملية سحب الدم حتى يسهل عليها امتصاص الدم بشكل متواصل.


7. طبيعة البق

ينشط بق الفراش ليلاً ، أما خلال النهار فهي تفضل الاختباء قريباً من مكان نوم الناس ، فأجسامها المسطحة تمكنها من الاختباء في الشقوق الدقيقة خاصة شقوق حواف المراتب وهياكل الأسرة. بق الفراش ليست له أعشاش مثل النحل أو النمل مثلاً ولكنها تميل إلى التجمع في أماكن اختباء معتادة.

ولتمييز هذه الأماكن يمكن ملاحظة البقع الصغيرة الداكنة الكثيفة التي هي فضلات البق الجافة ، إضافة إلى البويضات وقشور البويضات والقشور المنسلخة من الحوريات الناضجة والحشرات ذاتها بالطبع.

علامة أخرى على وجود البق هي البقع الصدئة أو المائلة للإحمرار لبقع الدم من جراء عض البق على الملاءات أو المراتب، كما أن التفشي الكثيف بتلك الحشرة يصحبه في غالبية الأحوال رائحة مميزة تنبع من أماكن تجمع الحشرات ، إلا أن تلك الرائحة ليست واضحة دائماً.

بق الفراش يفضل الاختباء بالقرب من أماكن غذائها ( الأسرة) ، إلا أنها قد تزحف أكثر من 100 قدم لتحصل على وجبة دم . الإصابة المبدئية تميل إلى التواجد حول الأسرة إلا أنه قد يوجد مبعثراً في أنحاء الغرفة على الجدران في غالب الأحوال ، ليشغل أي مكان أو موقع محمي ، كما أنها ستنتشر وتنتقل إلى الغرف أو الشقق المجاورة من مكان الإصابة الأصلي.


8. القلق من اللدغات

عادة ما يعض البق الناس أثناء نومهم ، وهي تتغذى بثققب الجلد بمنقارها الطويل المجوف الذي تسحب من خلاله الدم ( شأنها في ذلك شأن البعوض) ، الإشباع يستغرق من 3- 10 دقائق ، إلا أن الشخص نادراً ما يشعر بالعض . تختلف الأعراض من شخص لآخر ، فالبعض قد يشعر بتورم خفيف مع احمرار وحكة في مكان اللدغة. بينما الآخرين لا يشعرون بشيء أو الأثر يكون قليلاً .

وبخلاف عضات البراغيث التي تحدث عادة حول الكاحل ، فإن بق الفراش يعض أي مساحة ظاهرة من الجلد أثناء النوم ( الوجه ، العنق ، الأكتاف ،الأذرع ، الأيدي..إلخ )

كما أن التورم والحكة التي تنتج يظن الناس أنها في الغالب أن سببها البعوض ولهذا السبب فإن الإصابة ببق الفراش قد لا تلاحظ لفترات طويلة ، ولهذا فمن الممكن أن تصبح كبيرة جداً في الحجم قبل أن يتم اكتشافها.

إلا أن من المهم معرفة أنه ليست كل اللدغات أو التفاعلات الشبيهة باللدغات بسبب بق الفراش ، تأكيد ذلك يتطلب العثور على حشرات البق ذاته وتحديده.

القلق الشائع بشأن بق الفراش ، ما إذا كانت تنقل عدوى الأمراض ، فعلى الرغم من أن بق الفراش قد يحمل الجراثيم في أجسامها ، إلا أن احتمال نقلها للبشر يعتبر مستبعد.

ولهذا السبب لا تعتبر مهددة بنقل الأمراض، الاعتبار الطبي الوحيد لها هو الحكة والالتهاب من جراء لدغاتها ، وعلاجها سهل بوضع الكريمات أو المحاليل الملطفة لمنع الإلتهاب.


9. نقل الأمراض

من المعروف ان حشرة البق لا تنقل اية امراض إلى الانسان، ولكن الاشخاص الذين يعانون من الاصابة يؤرقهم الالتهاب والحكة من جراء لدغ الحشرات وكذلك يعانون من قلة النوم واما النقص في نسبة الحديد والهيموجلوبين بالدم فيكون في الحالات المزمنة. نادرا ما يحدث في الطبيعة ان تنقل هذه الحشرة ( ميكانيكيا) فيروس للالتهاب الكبدي (B).


10. كيف تبدأ الإصابة ببق الفراش

قد يبدو للناس أن بق الفراش ينشأ من لاشيء أو يأتي من العدم ، إلا أن بق الفراش حشرات رحالة من الطراز الأول وتنتقل عادة في الأمتعة والملابس والأسرة والأثاث..إلخ

بدء إصابة مكان منا ببق الفراش يمكن عادة رصده من السفر من أو إلى دول حيث البق شائع بها مثل: آسيا وأفريقيا وأوروبا و دول الكاريبي و أمريكا الوسطى والجنوبية.
هذه المشكلة تواجه الفنادق والنزل والشقق الفندقية بشكل خاص ، بق الفراش حشرات صغيرة وسريعة وتعمل بشكل خفي سري ، تفلت من الكشف بعد الزحف إلى الحقائب والصناديق والأغراض ، إضافة إلى أن بيضها من المستحيل رؤيته إذا ما وضع على غالبية الأسطح بالعين المجردة .

شراء أو تأجير المراتب المستعملة والأثاث هو طريقة أخرى ينتقل بها البق إلى أماكن غير موبوءة مسبقاً بها.
إذا ما ظهر البق في مكان ، فهم عادة ما ينتشرون من غرفة إلى أخرى من خلال المبنى ، وبخلاف الصراصير التي تتغذى وتعيش على القذارة ، فإن مستوى النظافة له دخل بسيط أو لا دخل له بغالبية حالات تفشي بق الفراش.
البيوت الخالية من الإصابة والفنادق والشقق بها أماكن لا تعد ولاتحصى لإختباء وكثرة في العوائل ذوات الدم الحار. لذا فهي عرضة للإصابة شأنها شأن الأماكن القذرة.

عند العثور على حشرات شبيهة ببق الفراش ، من المهم اعتبار ما إذا كانت الخفافيش أو العصافير أو الحمام أو أي حيوانات برية لها علاقة بالموضوع. وعلى الرغم من الشبه في الشكل ، فصائل بق الفراش التي تتغذى عادة على الخفافيش والطيور يمكن التمييز بينها من تلك التي تفضل البشر ، علماء الحشرات وشركات مكافحة الآفات الخبيرة يمكنها تمييز الفرق.


11. التخلص من بق الفراش

يشكل بق الفراش تحدياً في التخلص منه ، فهي تختبئ في العديد من الأماكن الصغيرة ، والبحث والعلاج يجب أن يكون دقيقاً. في غالبية الأحوال من الأفضل استخدام شركات مكافحة الآفات المتخصصة. الشركات الخبيرة تعرف أين تبحث عن بق الفراش ، كما أن لديهم تشكيلة من الأدوات التي يستخدمونها ويتعين على الملاك والشاغلين مساعدتهم بكافة الطرق· ومنها التخلص من الكراكيب وفي بعض الأحيان يجب التخلص من المراتب الموبوءة ، وبما أن بق الفراش ينتشر في جميع أرجاء المبنى ، يجب أيضاً تفتيش الغرف والشقق المجاورة.


12. أماكن اختباء البق

البق يمكن أن يعيش في أي شق أو موقع محمي ، وأكثر الأماكن شيوعاً هي الفراش ، تختبئ عادة بين شقوق وثنايا وتحت الحواف وفي زوايا المراتب والأسرة . ويتطلب التفتيش الدقيق تفكيك الأسرة تماماً ، بهدف البحث الدقيق.


13. القضاء على البق

لا بديل عن الفحص الدقيق للمراتب والأسرة والشقوق ، كما يجب استخدام المبيدات الحشرية المذكور عليها تحديداً أنها مقاومة للبق، بالاضافة إلى رش البودرة على جوانب المراتب والأسرة ويجب تقليبها بشكل مستمر للفحص ، وتتبع الحشرات بشكل فردي ، فكلما تم التخلص من حشرة، فقد قضيت بذلك على جيل محتمل من الحشرات ، إضافة إلى أن البخار الساخن والماء يساعد في التخلص من الحشرات.

استخدام العطور المركزة (كلونيا) أو محاليل الكلور السائل (كلور المختبرات) أيضا لها تأثير قاتل للبق ، تموت الحشرة في غضون الثانية دون ترك بقع دموية.


14. كيفية التخلص من بق الفراش بالطرق الطبيعية؟

البحث عنه يتطلب تفتيشاً دقيقاً للمفارش واسرة النوم وتفكيكها تماما وكذلك الغرف والمنازل المجاورة ويفضل ان يكون ذلك ليلاً حيث تنشط تلك الحشرات، كما يحتاج إلى الفحص الجيد لقطع الملابس والاثاث المستعملة لان البق ينتقل بسهولة عن طرق الملابس وحقائب السفر والموبيليا.

اما الغرف التي سوف تقيم بها اثناء الرحلات حتى ولوكانت في ارقى الفنادق والشقق المفروشة فانها ايضا بحاجة إلى فحص دقيق وعلينا ايضا فحص الامتعة والملابس بعد العودة من الرحلة للتأكد من عدم وجود تلك الحشرات بها وهناك اعمال اخرى علينا القيام بها مثل الفحص الجيد لامتعة الخادمات القادمات من اماكن موبؤة وتنظيف المنزل جيداً مرة اسبوعيا باستعمال المكنسة الكهربائية خاصة في الاماكن المحيطة بالاسرة والاماكن العميقة في الاثاث اضافة إلى سد الثقوب التي تتواجد في الجدران اوالاثاث ويفضل طلاء المنزل قبل الاقامة فيه ولذلك لسد الشقوق كما يجب ابعاد الطيور عن المنزل ويفضل عدم تربيتها فيه ويفضل التخلص من ورق الحائط القديم وجميع الاغراض القديمة غير المستعملة (الكراكيب). فضلا عن تغيير الملايات (الشراشف) واغطية الوسائد مرة كل اسبوع على الاقل مع غسلها بالماء الساخن (60 درجة مئوية) وارتداء ملابس نوم سابغة لتغطية أكبر قدر ممكن من الجلد فان ذلك يقلل من التعرض لقرصات البق والدعاء قبل النوم بالادعية الماثورة، وتعريض المفارش والوسائد والمراتب لاشعة الشمس يقتل بق الفراش .


15. القضاء على حشرة واحدة انجاز

القضاء على حشرة واحدة فذلك نجاح بحد ذاته لاننا بذلك نقضي على جيل كامل (200 حشرة) من بق الفراش المزعج. - ولكن قد تعود الاصابة بعد التخلص منها، ذلك لانه سيكون هناك العديد من كتل البيض التي لم تفقس فتظهر الحوريات الصغيرة مرة اخرى، لذلك يجب اعادة المكافحة بعد 14يوماً. - ونظراً لان المبيدات الحشرية لها اضرارها المعرفة على صحة الانسان فان التعرض لها قد يؤدي إلى اصابة الانسان بالعديد من الامراض ابسطها هوالحساسية لبعض الافراد وخاصة الاطفال وكذلك العديد من الامراض مثل السرطان والفشل الكلوي والكبدي واحيانا العقم عند الرجال بالاضافة إلى مخاطر السمية المزمنة وتلوث البيئة الداخلية بالمنزل لان المبيدات المستخدمة تكون ذات الاثر الباقي (يبقي تاثيرها حوالي 3 أشهر اواكثر) في اماكن تواجدها وهي نفس المبيدات المستخدمة لمكافحة الصراصير. - وهكذا لا يكون البيت هوالحصن الامن الذي نبتعد فيه عن المخاطر الخارجية بل يصبح مصدرا للملوثات السامة التي تشكل تهديدا لصحتنا وسلامة اطفالنا، بالاضافة إلى ان الحشرات تكتسب مناعة ضد المبيدات فتظهر اجيال جديدة من البق لا تتاثر بالمبيدات الحشرية المعروفة. وحتى نتجنب مخاطر المبيدات فيمكن لربة المنزل ان تتبع الارشادات السابقة للوقاية من البق مع مراعاة الآتي:- - لمنع الحشرة من الصعود على السرير تقوم ربة المنزل بعمل بعض الامور البسيطة اذا كانت عندها مثل هذه المشكلة اواضطر شخص ما للبيات في فندق اومكان به بق الفراش حتى يستطيع ان ينام في هدوء مثل:- - نضع ارجل السرير في وعاء صغير به ماء وصابون، اونغطي ارجل السرير ببتروليم جلي اوالورق اللاصق على الجانبين حتى تلتصق الحشرة ولا تكمل طريقها إلى الشخص النائم، والبق لا يصعد على الزجاج اوالمعدن لذلك يمكن وضع ارجل السرير في برطمان زجاجي اومعدني اوصفيحة، وهذا بالطبع بعد التاكد من خلوه من تلك الحشرة.


16. طرق أخرى

السيليكا جيل Silica gell وتجدها ربة المنزل عندها في المنزل عندما تشتري اجهزة وزمزميات او حتى بعض الادوية ومعها كيس صغير به حبيبات السيليكا جيل لكي يمتص الرطوبة، فيمكن وضع تلك المادة في الاماكن التي تختبئ وتتكاثر فيها حشرة بق الفراش.

وضع طارد للبق على الجلد قبل النوم (1 ملعقة زيت كافور + 2 كوب ماء دافئ).

وضع قطرات قليلة من ابوفاس اوالفيكس (الذي يحتوي على الكافور ويستخدم لعلاج الصداع والجيوب الانفية) على مناطق متفرقة من الاماكن المعرضة من الجسم فيعطي وقاية من بق الفراش اثناء النوم.


17. وضع بعض اوراق النعناع بالقرب من السرير

.ان البخار والماء الساخن يساعد في التخلص من الحشرات ولذلك يفضل غسل اسرة النوم والاثاث بالماء الساخن.

العطور والكلور والجاز والماء الحار لها تاثير قاتل لبق الفراش في ثوان قليلة. عندما تظهر الحشرات فرادى فان ذلك يدل علي قرب التخلص منها ومع استمرار المكافحة تختفي تدريجيا ، وهكذا نستطيع ان ننام في هدوء ونستيقظ وكلنا همة ونشاط. والاهم من ذلك هو القضاء علي البق عن طريق الشمس


18. حشرات الفراش وغرف النوم تسبب الكثير من الأمراض؟

بعد عناء يوم طويل حافل بالعمل والانجازات، نؤوي إلى غرف النوم حتى ننعم بالهدوء والراحة والنوم العميق حتى نستعيد نشاطنا وطاقتنا مع قدوم يوم جديد، ولكن قد نجد فيها ما يقض مضاجعنا ويقلق راحتنا من حشرات تخترق كل الحواجز وتعيش معنا في غرقه نومنا بلا استئذان، ومن امثلة تلك الحشرات: عث الغبار، بق الفراش، البعوض، وحشرات اخرى في خزائن الملابس مثل: العته والصراصير. والخطوة الاولى نحوتحسين بيئتنا الداخلية هي تحديد اين تكمن المشكلات ومحاولة التخلص منها بالطرق الطبيعية الآمنة بعيدا عن استخدام المبيدات الحشرية الضارة التي اهلكت الحرث والنسل، حتى نحافظ على صحتنا وصحة اطفالنا لآن الجسم القوي هوالحصن الحقيقي. ولكننا نكون قد اكتسبنا حساسية من غرفة النوم اذا شعرنا بسيولة في الانف، زيادة في العطس، اودمع بالعين، اواختناق بالحلق، اوحكة بالجلد، لان اغطية الفراش والسجاد والستائر يتجمع عليها الآلاف من حشرات الاتربة اويختبئ بها بق الفراش، فاذا كنت تعاني من الطفح الجلدي، اومشكله بالجهاز التنفسي، اوالحساسية، فعليك ان تنتبه إلى تلك الحشرات التي يغفل عنها الكثيرون، ويظلون يتعاطون مضادات الحساسية والادوية الاخري لفترات طويلة بلا نتيجة لانهم لم يقضوا على سبب المشكلة.

كيف يمكن الاستدلال على وجود البق؟ ان ظهور برازها على هيئة نقط بنية محمرة على المراتب والاثاث (وتكون من طريق خروجها من مخباها إلى السرير حيث ينام الانسان وتمص دمه ليلا خاصة قبل الفجر) يمكننا لوتتبعنا خط سير هذه البقع نستطيع ان نعرف اين تختبئ نهاراً ويسهل مكافحتها. ايضا وجود لطخات صغيرة من الدم (بقع مائلة للاحمرار) نتيجة عض البق على اغطية الاسرة اوالمراتب اوالمناطق التي تختبئ فيها اثناء النهار، كما ان وجود قشور البيض والحوريات وكذلك الحوريات والحشرات الكاملة، مشيرا إلى مكانها، وهناك طريقة اخرى وهي انبعاث رائحة مميزة كريهة نتيجة وجود الحشرات بكثافة عالية.


19. فرص معاودة الإصابة

هناك فرصة لمعاودة الاصابة بعد التخلص منها ، فقد تختفي الحشرات واللدغات ولكن لازالت هناك البيوض التي لم تفقس ، وعلامة قرب التخلص من الحشرات هي ظهور الحشرات الصغيرة فرادى، ومع المكافحة المستمرة تختفي الحشرات تدريجياً.


20. البق يضرب السياحة في أستراليا

أستراليا تعاني من وباء متوطن لبقة الفراش وتسببت في خسارة 100 مليون دولار أسترالي (75مليون دولار) في العام مما ادى إلى خسائر بسبب هذه الحشرة الصغيرة الماصة للدماء وهذا الوباء هوجزء من وباء عالمي حيث تضاعفت اعداد البق في العالم. وفي الولايات المتحدة اظهرت بيانات الفنادق واجهزة مكافحة الحشرات زيادة نسبتها %20 في عام 2004. ورفع عدد من نزلاء الفنادق الذين تضرروا من البق الكثير من الدعاوى القضائية حيث كانت الفنادق تستخدم رش المبيدات لمكافحة الصراصير وفي نفس الوقت كانت تلك المبيدات تقضي علي البق ولكنهم غيروا تلك السياسة وبدأوا في استخدام الطعوم السامة التي تنجذب اليها الصراصير وتاكلها وتموت وتبين بعد ذلك ان هذه الطعوم لا تؤثر على بق الفراش لانه يمص الدماء ولا ينجذب لمثل تلك الطعوم. اعلنت الرابطة القومية للتحكم في الحشرات المنزلية بالولايات المتحدة الأمريكية ارتفاع نسبة الاصابات بحوادث لدغ البق السريري إلى %60 خلال الاربع سنوات الاخيرة.
التوقيع : فارس الجنوب



أكثر من100حديث في تحريم الخروج على ولاة الأمور
لتحميل المقطع الصوتي أضغط هنا


إن من دلائل حرمة الخروج على الحاكم وإن كان ظالماً

أن بالخروج ينتشر القتل والنهب والسلب وتنتهك الحرمات وينعدم الأمن ويسرح ويمرح المخربون في كل ماكان وتعاث البلاد فساداً فوق فساد ولا يأمن أحد أن يبقى لليوم الثاني ولا يأمن أحد على ماله أن يبقى او على عرضه أن يسلم ولا على بيته أن لا ينهب وتعود حوادث الجبهه فلا يعرف المواطن مع من يكون فإن كان مع هذه قتل وإن كان مع هذه قتل


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
قديم January 13th, 2009, 21:05   #2
معلومات العضو
الرمح اليماني
رئيس مجلس الاداره
الصورة الرمزية الرمح اليماني
 
رقم العضوية : 4
تاريخ التسجيل : Dec 2006
مجموع المشاركات : 10,491
النقاط : 24086
قوة التقييم : 10
الرمح اليماني has a reputation beyond reputeالرمح اليماني has a reputation beyond reputeالرمح اليماني has a reputation beyond reputeالرمح اليماني has a reputation beyond reputeالرمح اليماني has a reputation beyond reputeالرمح اليماني has a reputation beyond reputeالرمح اليماني has a reputation beyond reputeالرمح اليماني has a reputation beyond reputeالرمح اليماني has a reputation beyond reputeالرمح اليماني has a reputation beyond reputeالرمح اليماني has a reputation beyond repute
افتراضي رد: إذا كنت تعاني من البــق (الكتان) فهذا هو الحل

شكراً أخي الكريم فارس الجنوب
وهذا التوضيح الجميل وطرق تواجد هذه الحشره الظارة
والتحذير من وجودها بالمنازل , نتمنى للجميع الوقاية منها
وتقبل مروري
ودمتم بحفظ الله.
التوقيع : الرمح اليماني
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الرمح اليماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم January 13th, 2009, 21:36   #3
معلومات العضو
ابن الجلب
 
رقم العضوية : 801
تاريخ التسجيل : Sep 2008
مجموع المشاركات : 2,971
النقاط : 4806
قوة التقييم : 3763
الإقامة : لا مجال لشرح ذلك
ابن الجلب has a reputation beyond reputeابن الجلب has a reputation beyond reputeابن الجلب has a reputation beyond reputeابن الجلب has a reputation beyond reputeابن الجلب has a reputation beyond reputeابن الجلب has a reputation beyond reputeابن الجلب has a reputation beyond reputeابن الجلب has a reputation beyond reputeابن الجلب has a reputation beyond reputeابن الجلب has a reputation beyond reputeابن الجلب has a reputation beyond repute
افتراضي رد: إذا كنت تعاني من البــق (الكتان) فهذا هو الحل

موضوع مهم جـــدأأأ خصوصا في البيوت ذات التهويه الغير جيدة
شكرأأأ أخـــي فـــارس الجنوب على النقل المفيد لهذة الحشرة
عسااااك دوووم ساااالم

التوقيع : ابن الجلب


\\\هــــــذا ...هــــــــــو... تـــاريـــــخنا\\\
ابن الجلب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم January 13th, 2009, 23:17   #4
معلومات العضو
خالد الحجاجي

الصورة الرمزية خالد الحجاجي
 
رقم العضوية : 926
تاريخ التسجيل : Oct 2008
مجموع المشاركات : 836
النقاط : 5337
قوة التقييم : 1676
العمر : 29
الإقامة : مملكة البحرين
خالد الحجاجي has a reputation beyond reputeخالد الحجاجي has a reputation beyond reputeخالد الحجاجي has a reputation beyond reputeخالد الحجاجي has a reputation beyond reputeخالد الحجاجي has a reputation beyond reputeخالد الحجاجي has a reputation beyond reputeخالد الحجاجي has a reputation beyond reputeخالد الحجاجي has a reputation beyond reputeخالد الحجاجي has a reputation beyond reputeخالد الحجاجي has a reputation beyond reputeخالد الحجاجي has a reputation beyond repute
افتراضي رد: إذا كنت تعاني من البــق (الكتان) فهذا هو الحل

ول ول ول
الا ذي يعضني كلب وانتو بكرامة ولاتعضني
الله لايبلينا بها
تسلم اخي فارس على المعلومة الرائعة
التوقيع : خالد الحجاجي
[fot1]اذكر الله ياغافل[/fot1]

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اخي الحبيب امحو ذنوبك في دقيقتين

خالد الحجاجي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم January 14th, 2009, 00:16   #5
معلومات العضو
صالح العازبي
المدير العام
 
رقم العضوية : 2745
تاريخ التسجيل : Aug 2007
مجموع المشاركات : 10,850
النقاط : 26823
قوة التقييم : 10
صالح العازبي has a reputation beyond reputeصالح العازبي has a reputation beyond reputeصالح العازبي has a reputation beyond reputeصالح العازبي has a reputation beyond reputeصالح العازبي has a reputation beyond reputeصالح العازبي has a reputation beyond reputeصالح العازبي has a reputation beyond reputeصالح العازبي has a reputation beyond reputeصالح العازبي has a reputation beyond reputeصالح العازبي has a reputation beyond reputeصالح العازبي has a reputation beyond repute
افتراضي رد: إذا كنت تعاني من البــق (الكتان) فهذا هو الحل

موضوع جدا هام وبالفعل هذه الحشره منتشره
وموضوعك هذا يجعلنا نستفيد ونتخذ الحيطه والحذرمنها
الله يجنبنا اياها وبالفعل بالنظافه والمتابعه للمكان جيدا
لاشك سيجنبنا ذلك

الف شكر لك اخي فارس الجنوب لموضوعك الهام
دمت بكل ود
التوقيع : صالح العازبي
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
صالح العازبي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم January 14th, 2009, 01:23   #6
معلومات العضو
الشغدري
الصورة الرمزية الشغدري
 
رقم العضوية : 12
تاريخ التسجيل : Dec 2006
مجموع المشاركات : 14,392
النقاط : 19485
قوة التقييم : 16742
الإقامة : مملكة البحرين
الشغدري has a reputation beyond reputeالشغدري has a reputation beyond reputeالشغدري has a reputation beyond reputeالشغدري has a reputation beyond reputeالشغدري has a reputation beyond reputeالشغدري has a reputation beyond reputeالشغدري has a reputation beyond reputeالشغدري has a reputation beyond reputeالشغدري has a reputation beyond reputeالشغدري has a reputation beyond reputeالشغدري has a reputation beyond repute
افتراضي رد: إذا كنت تعاني من البــق (الكتان) فهذا هو الحل

يعطيك العافية اخي الكريم فارس الجنوب وشكراً لك على هذه المعلومات عن الكتان
التوقيع : الشغدري
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشغدري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 30 ( الأعضاء 0 والزوار 30)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 05:09.

المواضيع والتعقيبات في ملتقى حجاج لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي للملتقى بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

a.d - i.s.s.w

Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
إحصائيات الإعلانات -